أجرت الحوار فاطمة بوهراكة مدير عام صدانا الثقافية

شاعرة من الجيل الرائد للقصيدة العربية الحديثة ناضلت على عدة واجهات دعما للمرأة وأيصالا لصوتها عاليا في ميادين متعددة أهمها الشعر الذي جاءت كسيدة له من حيث الطباعة لتكون أول شاعرة تصدر ديوان شعر فصيح  مطبوع بالجزيرة العربية إنها الشاعرة  الأميرة سلطانة بنت عبد العزيز أحمد السديري ضيفة مجلة صدانا الثقافة فأهلا وسهلا ومرحبا بتشريفها لنا من خلال هذا اللقاء الهام والمتميز .

1/ سلطانة السديري شاعرة من الزمن الجميل وأول شاعرة خليجية تقوم بإصدار ديوان شعر عام 1956حدثينا عن هذه التجربة الرائدة ؟

 

خلال هذه الفترة الزمنية المهمة استطعت طباعة مايلي من الدواوين والمقالات والقصص فقد اشتغلت على مجالات أدبية متنوعة جاءت على الشكل التالي : ديوان عبير الصحراء –  ديوان سحابة بلا مطر  – ديوان عيناي فداك – ديوان قهر  – مجموعة قصصية (صورة من المجتمع – (- بين العقل والقلب (مجموعة مقالات( – ديوان على مشارف القلب-  الحصان والحواجز

ويبقى ديوان عبير الصحراء أول ديوان لي صدر عام 1956 وأنا في سن حديثة جدا حيث تكلفت أختي الكبرى مشكورة على تقديمه للجمهور القارئ من خلال طباعته في هذا الوقت المبكر وكانت تجربة رائعة ورائدة حقا أثلجت صدري وخلقت لي نوعا من الدهشة والتوتر النفسي حيث أنها حملتني مسؤولية شعرية كبرى وأنا في سن جد صغيرة .

 

2)  تعتبرين من الأسماء الشعرية الوازنة على الساحة العربية فما سبب هذا الاختفاء الاعلامي الذي لا يوازي مكانتك الأدبية ؟

من وجهة نظري المرأة حتى زمن قريب كان المجتمع يحول بينها وبين التصريح باسمها الحقيقي  حين تكتب وليس ذلك في العالم العربي فحسب  بل كان الأمر أيضا في الغرب فكانت المرأة تكتب باسم مستعاروهناك عدة أمثلة على كاتبات غربيات كتبن باسماء مستعارة منها نسائية ومنها ما تجاوزته للاقتداء بالرجال ويحضني على سبيل المثال : أجاتا كريستي وغيرها كثير .

أيضاً لان الرجل سبق المرأة في التعليم ولم تكن تجرؤ على المطالبة بحقوقها حتى تعلمت وأصبحت تعرف مالها وما عليها ومهم أيضا البيئة التي تربت فيها فان كان الرجال أيضا متعلمين فهم المساعد الأول للنساء اللواتي يعشن بينهم .

ومن حسن حظي أنني أنتمي لعائلة مثقفة ربتني على حب الكتاب والمعرفة وخلقت من شخصيتي الاهتمام بالمجال الفكري والثقافي وهذه نعمة ربانية نحمد الله عليها حمدا كثيرا .

3/ كيف ترين الساحة الشعرية العربية زمن الخمسينات وإلى يومنا هذا ؟

هناك اختلاف شديد بين هذه المراحل الشعرية وبين نفسية الشعراء أيضا في الخمسينيات كان الشعر أرقى وأجمل  بخلاف أيامنا هذه أغلب الشعر سطحي خالي من الإحساس الحقيقي ومن تبني القضايا الهامة في حياة الشعوب بخلاف الأجيال السابقة حيث كان للشاعر الدور الهام في التعبير عن صوت الناس  .

 

4 ) كنت أول من فتح باب الصالونات الأدبية بالرياض حدثينا عن هذه التجربة و عوائقها ؟

كنت أتمنى وجود جمعية ثقافية للنساء لأنني وبعض الزميلات نجحنا بمجهودات فردية خاصة بوجود  شابات مبدعات في مختلف الاختصاصات  كالشعر والقصة والرسم  لكنهن لا يعرفن أين يتجهن لإظهار مواهبهن الخلاقة  .

أيضا  هناك عائق أخر يتمثل في كون المثقفات لا يلتقين ببعضهن البعض فتحت في بيتي صالونا ثقافيا أدبيا من خلاله  تلاقحت التجارب الابداعية وقد استفدت منها أنا أيضا وتعرفت على  كم هام من أعداد المثقفات حاملات الماجستير والدكتوراه ومن هذا الصالون اشتهرت ست شاعرات وأربع قصات  وعدد من الرسامات ولم يكن نشاط الصالون مقتصرا على الشعر والقصة فحسب  بل  كنا نناقش في كل شهر  موضوعا اجتماعيا او صحيا أو عن البيئة  مع جدولة الأمسيات الشعرية مرتين في السنة أما القصة فكانت تأخد نصيبها مرة واحدة من كل سنة .

استمر الصالون الثقافي  أربع سنًوات ولكنه متوقف  حاليا لحالتي الصحية غير أن الاصوات الثقافية تطالبني بالعودة إليه مرة ثانية  وأرجًو أن يتحقق ذلك .

5 ) هل ترين أن انتمائك لأسرة أميرية كان سببا في محدودية تحركاتك الاعلامية مقارنة بتاريخك الشعري الطويل أم أن الأمر يرجع بالأساس لطبيعتك الخاصة كإنسانة ؟

لا أعتقد ذلك  فكما ذكرت سابقا كان التوجه العام هو النشر باسم مستعار وقتها حتى أستاذات بالجامعات وهنا أتذكر اسم بنت الشاطيء عائشة بنت عبد الرحمن مثلا كن يفعلن نفس الشيء  .

وطبعا كان من الصعب أن أنشر باسمي في ذلك الوقت ثم إنني من ناحية انسانية لم اهتم بإظهار اسمي  فلم أكن من باحثات الشهرة أو الفرقعات الاعلامية لانشغالاتي الانسانية الأخرى كما أن  الشعر بالنسبة لي هو إحساس خالص إنه معاناتي وبوح قلبي ولولا الصدفة التي جعلت أختي تطبع لي الديوان الاول ربما ما كان اهتمامي سيكون لفعل ذلك فأنا نوعا ما خجولة في إظهار مكنوناتي  الداخلية  .

بعد ذلك  جاءت فرصة التعرف علي بشكل أكبر من خلال الأمسيات حيث كنت أول شاعرة خليجية تقيم  أمسية شعرية في السكن الجامعي للبنات في جامعة الملك سعود وكان ذلك عام 1980م , ثم أقمت أمسية في الكويت عام1982م ,و قد قالت لي وقتها  الأستاذة لولوة القطامي أنني اول سيدة تقيم امسية في الكويت بعدها  عادت  الدكتورة الشاعرة سعاد الصباح من مصر وأقامت أمسيه شعرية خاصة بها , طبعا أمسيتي كانت للنساء فقط لأنني طلبت منهم ذلك لأن الذي لا أفعله في المملكه السعودية لن أفعله خارجها ثم إنني رغم رحلة العمر هذه  لازلت أخجل من الأداء  الشعري أمام النساء فكيف ذلك أمام الرجال وأذكر جيدا أنه خلال إقامتي للأمسيتي بالكويت كان الأمير خالد الفيصل يكتب باسم مستعار وكذلك  الأمير بدر بن عبدالمحسن ولكنهما حينما سمعا عن أمسيتي أعلنا اسميهما وأقاما أمسيات  وللأسف يا صديقتي أن المرأة تاريخها لا يذكر وصدقيني أن  كل ما قمت به كان بشكل عفوي وكنت اندهش حينما أرى ردة الفعل شجاعتي تكمن في  أنني أقوم بالعمل الذي أراه صائبا و ليس مشينا  ولا أخجل منه إذا علم الناس به .

6 )  تغنى بأشعارك العديد من المطربين العرب نذكر منهم فيروز وطلال المداح فأين تجدين نفسك أكثر هل في الشعر الفصيح أم الشعر الشعبي ؟

للشعر الفصيح حلاوة لا تضاهيها أية حلاوة  إنه إكسير الحياة  فللغة سحرها الراقي العذب فحينما انسج بيتا من الشعر الفصيح فإنه  يعادل قصيدة كاملة من الشعر الشعبي بالنسبة لي , ومن جهة أخرى فالشعر التراثي الشعبي له مكانته خاصة في وطني السعودية حيث عليه الاقبال أكثر وتبقى قصيدة قهر الاجمل حسب ظن الجمهور المتتبع لمساري والذي يطلبها مني في كل الأماسي و الحمد لله فقد تم أداء قصائدي سواء الفصيحة أو الشعبية من قبل مطربين عرب  كبار وهذا فضل من الله وتقدير من متذوقي الشعر بنوعيه الشعبي والفصيح .

 

7 ) كلمة ختامية :

أرجو من الله عزوجل أن يتقبل أعمالي كصالح الأعمال وأن أكون قد أسهمت بشكل إيجابي وصحيح خدمة لوطني ومجتمعي , ففي البداية كنت أهتم بشؤون النساء بشكل أكبر وعلى حساب الرجل لكن وبعدما نضجت بشكل أكبر تحول اهتمامي خدمة للانسان كإنسان فلا فرق بين رجل وامرأة هذه الاخيرة التي أحملها المسؤولية الأكبر في طريقة تربيتها لرجل المستقبل فهي التي تربي  الرجل وهي أول من يزرع في نفسه القيم الصالحة أو غيرها  فهي التي لم تدرك بعد  أن لها حقوقا وواجبات وللرجل أيضا حقوقا وواجبات ووضعت في ذهن الرجل صورة دونية لها.

وهي رسالة مني لكل ام صالحة بغية خلق مجتمع سليم بعيد عن التشنجات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Related Posts via Categories