جواد جعواني

سيكون لعشاق الفن الأمازيغي الأصيل وللمهتمين بالتراث اللامادي وبثقافة الجبل، موعد مع الدورة السابعة للمهرجان الوطني ترزاف سكورة، وذلك ايام11-12-13غشت2017 بجماعة سكورة امداز اقليم بولمان. حيث ستحمل هذه الدورة إسم الفنان الكبير لحسن عبوزان الذي أعطى الشيء الكثير للفن الأمازيغي بمنطقة الأطلس المتوسط.

وينظم المهرجان من قبل  جمعية اش نعكي للثقافة والتنمية بشراكة مع جماعة سكورة امداز والمعهد الملكي للثقافة الامازيغة و بدعم من وزارة الثقافة ومجلس جهة فاس مكناس، وبتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة لبولمان ومجموعة من منظمات المجتمع المدني المحلية والوطنية.

ويهدف المهرجان الذي أصبح بحق ملتقى سنويا يفرضه نفسه ضمن الأجندة الثقافية الوطنية لتثمين الموروث الثقافي المحلي والمحافظة على الأنماط الموسيقية المهددة بالانقراض وكذا خلق دينامية ثقافية بالجماعة القروية سكورة بغية المساهمة في تنميتها وإشعاعها وإبراز جمالية طبيعتها القروية لزوار المهرجان الذين يفدون كل سنة من كل مناطق المملكة.

وتقترح إدارة المهرجان برمجة فنية غنية ستقدم من خلالها إيقاعات موسيقية متنوعة كفن أحيدوس  والماية والشعر الغنائي الأمازيغي  واللوحات الفنية الفولكلورية  من جل مناطق المغرب إضافة  الى عروض  الكرنفال الفني التراثي المرفوق بتعابير موسيقية وبأهازيج خاصة.

وسيحيي السهرات الثلاث للمهرجان من ألمع نجوم الأغنية الشعبية كمجموعة السهام من والمجموعة الافريقية Bigdoug  من غينيا ومجموعة الفنان لحسن عبوزان من خنيفرة محمد بونوال من سكورة  والفنان سلواح من الخميسات  والفنان سعيد موجان من الجنوب الشرقي والفنان سعيد كباتشي من بني ملال والفكاهي محمد أغماري من بولمان إضافة الى عروض مسرحية كفرقة كوب سيركوي من فاس ومجموعة كبيرة من فرق أحيدوس.

وستنظم في إطار المهرجان ندوات علمية وأكاديمية ستناقش مواضيع من قبيل التراث اللامادي والثقافة والهوية كما ستنظم ورشات ميدانية ومسابقات ثقافية ورياضية لفائدة الشباب والأطفال، وسينظم أيضا دوري في كرة القدم، والكرة الحديدية وسباق على الطريق سيشارك في فيه فرق رياضية من مدينة صفرو وبولمان والمناطق الجبلية المجاورة.

إلى جانب الفقرات الفنية والثقافية والرياضية ستنظم الجمعية معرضا للمنتوجات الجبلية   ستشارك فيه عدد كبير من التعاونيات  والجمعيات المهنية بغية إظهار الملكات الفكرية  والفنية والإبداعية لساكنة اعالي الجبال وكذا للمساهمة في تسويق المنتوجات المحلية وتثمينها.

Related Posts via Categories