بعد فرحة سادت العاصمة اليمنية ابتهاجا بمغادرة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للرياض لتلقي العلاج‏,‏ خيم شبح التوتر علي صنعاء بعد مقتل‏3‏ من أنصار الشيخ عبدالله الأحمر شيخ مشايخ قبيلة حاشد برصاص القناصة في حي الحصبة‏.في وقت عقد فيه نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لقاءات عاجلة مع القيادات الأمنية لترتيب التوصل لهدنة جديدة. وقد ذكرت مصادر قبلية أن3 اشخاص من أنصار الشيخ القبلي النافذ صادق الاحمر قتلوا أمس برصاص قناصة بالقرب من منزل الاحمر في صنعاء في حي الحصبة شمال العاصمة اليمنية.. محملا عناصر موالية للنظام المسئولية عن هذه العملية. ويأتي هذا الخرق وسط هدوء حذر في حي الحصبة غداة موافقة الشيخ صادق الاحمر علي وقف مشروط لاطلاق النار واخلاء المباني العامة التي احتلها انصاره بناء علي طلب نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وقال مصدر في مكتب الشيخ صادق الأحمر ان نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وجه بإنهاء ورفع كل الاستحداثات العسكرية والأمنية في منطقتي الحصبة شمال العاصمة صنعاء وفي منطقة حدة جنوب المدينة. الي ذلك, ذكر مصدر من الفرقة التي يقودها اللواء علي محسن الاحمر أن3 اشخاص قتلوا بينهم جندي من الفرقة المدرعة الاولي المنشقة في هجوم نفذه مسلحان مساء أمس الأول بالقرب من منزل نائب الرئيس اليمني في صنعاء, و أضاف المصدر ان قوات الجيش تمكنت من قتل المهاجمين الاثنين.
علي صعيد متصل, قال عبد القوي القيسي مدير مكتب الشيخ صادق الأحمر إن قوات الحرس الجمهوري والأمن مازالت تواصل خروقاتها والاعتداء علي منزل الشيخ الأحمر رغم التوصل لهدنة وقف إطلاق النار.
يأتي ذلك بعد أن وجه نائب الرئيس اليمني بإنهاء كل الاستحداثات الأمنية والعسكرية بمنطقتي الحصبة وحدة اللتين شهدتا قتالا ضاريا خلال الأيام الماضية.
وفي وقت بدأ فيه الرئيس اليمني يتعافي بعد جراحة أجريت له في السعودية لاستخراج شظية من صدره, كشفت محطة بي بي سي البريطانية أن صالح به شظية قرب قلبه وحروق من الدرجة الثانية في صدره ووجهه.
من جانبها, ذكرت قناة الجزيرة الفضائية إن صالح سيحتاج إلي عدة عمليات تجميلية بسبب بعض الحروق التي أصيب بها, وإنه بحاجة لعمليات تجميلية إضافية قد تستغرق عشرة أيام قبل عودته لليمن.
في هذه الأثناء, كشفت مصادر يمنية أن السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستان عقد لقاء مع قادة تكتل اللقاء المشترك(معارضة) بحضور سفراء الإتحاد الأوربي بصنعاء لمناقشة الأزمة التي تمر بها اليمن وإمكانية تجاوزها. وأوضحت المصادر أن الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوربي طلبا خلال اللقاء الذي تم في منزل الرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك د. ياسين سعيد نعمان مساء أمس الأول بضرورة البدء بحوار فوري مع حزب المؤتمر الشعبي العام من أجل نقل السلطة طبقا للمبادرة الخليجية التي وقع عليها الطرفان.

Related Posts via Categories